برنامج قيادات حكومة الإمارات يعزز قدرات منتسبيه بجولات معرفية عالمية

التاريخ : 2019-02-17 (03:23 PM)   ،   المشاهدات : 863   ،   التعليقات : 0


نظم "برنامج قيادات حكومة الإمارات" في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل"، جولة معرفية لمجموعة من خريجي ومنتسبي البرنامج بفئاته المختلفة، بهدف تعزيز قدراتهم في استشراف التوجّهات المستقبلية في مجال مهارات القيادة وفنون ممارساتها من خلال تعريفهم بأنجح التجارب العالمية.

وشملت الجولة المعرفية التي نظّمها البرنامج بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك زيارة "أكاديمية جنرال إلكتريك لإعداد القادة" في كروتونفيل بنيويورك، للتعرف على الأساليب العالمية المتقدمة التي تنتهجها الأكاديمية في تأهيل القيادات وتطوير قدراتها وتمكينها بأحدث المهارات وأفضل الممارسات، وجاءت في إطار الجهود لإثراء معارف منتسبي وخريجي البرنامج وتطوير مهاراتهم القيادية ما يدعم جهود تحقيق مستهدفات "مئوية الإمارات 2071" للوصول إلى أفضل حكومة، وأفضل اقتصاد، وأفضل تعليم، وأسعد مجتمع في العالم.

ياسر النقبي: إكساب المنتسبين مهارات الاستشراف والحلول الاستباقية

وأكد الدكتور ياسر النقبي مساعد المدير العام لقطاع القيادات والقدرات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن توفير أفضل أدوات ومنهجيات التدريب والتطوير الذاتي لمنتسبي وخريجي البرنامج يمثل أساساً لتوجهات حكومة دولة الإمارات في إعداد جيل من القيادات الوطنية ذات المهارات والسمات المتميزة على أسس عملية وعلمية وتوظيفها بفعالية في الجهات التي يعملون فيها، ليسهموا من خلال مواقعهم في تطوير العمل الحكومي للارتقاء بجودة حياة المجتمع وتعزيز ريادة الإمارات على المستوى العالمي.

وشدد النقبي على أهمية الشراكات مع المؤسسات والشركات العالمية الرائدة لإكساب المنتسبين مهارات متنوعة تعزز قدراتهم الاستشرافية ووضع الحلول الاستباقية للتحديات والتعامل مع المتغيرات المتسارعة، مشيراً إلى أن التعاون بين البرنامج و"جنرال إلكتريك" يصب في تحقيق هذا الهدف من خلال التعرف على تجارب الشركة الملهمة والمبتكرة، ولافتاً إلى أن البرنامج سيواصل جهوده لترسيخ مبادئ التعلم المستمر وبناء قدرات الكوادر الوطنية.

المشاركون يشيدون بتنوع محاور الجولة المعرفية

وتعرّف المشاركون في الجولة على التجربة الريادية لشركة جنرال إلكتريك في تأهيل القيادات، من خلال أنشطة تدريبية ركّزت على أحدث التوجهات في عالم اليوم، وفي مقدمتها إدارة الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات، والقيادة في عالم متغير، واستشراف المستقبل، ومهارات التقديم والسرد القصصي، والابتكار والتفكير التصميمي، وإدارة الثقافة المؤسسية، إضافةً إلى مناقشة أسلوب البرمجة للمستقبل الذي تنتهجه جنرال إلكتريك في تطوير المهارات القيادية.

وأثنى منتسبو وخريجو البرنامج من الجهات الحكومية والخاصة الذين شاركوا في الجولة المعرفية على التنوّع الكبير لمحاورها، وأكدوا استفادتهم بشكل كبير من التجارب التي تعرفوا عليها خلال زيارتهم لأكاديمية جنرال إلكتريك لإعداد القادة في نيويورك.

شبكة علاقات ونافذة معرفية

وقال عادل الأميري الموظف في البعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة بنيويورك: "أتاح لي البرنامج الفرصة لبناء شبكة علاقات مع زملائي من مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الدولة، الأمر الذي سيسهل عملية التواصل في المستقبل. كما أن زيارة جون رايس نائب رئيس شركة جنرال إلكتريك، وتطرقه لأهم التجارب التي مر بها في مسيرته العملية  والتوصيات التي قدمها للمشاركين بناءً على خبرته العملية الطويلة، كان درساً من الواقع للقائد الناجح".

من جهتها، قالت فرح الفرض الموظفة في الهيئة العامة للطيران المدني: "مثّلت الرحلة فرصة مهمة لي ولكل المنتسبين للتعرف بشكل معمق على تجربة جنرال إلكتريك وتطبيقاتها التي استفدنا منها جميعنا في تطوير رؤيتنا لمختلف جوانب العمل، مثل هذه الجولة تعد نافذة معرفية للمشاركين توسع مداركهم وتعزز وعيهم وفهمهم للتوجهات العالمية في العمل المؤسسي ما ينعكس إيجابا على مستويات الابتكار والتطوير والتحديث الدائم لمنظومة العمل في مختلف الجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات".

خبرات من متحف ميتروبوليتان

وخلال الجولة، عرض محور "السرد القصصي.. خبرات من العمل في المتحف"، المستلهم من تجربة متحف ميتروبوليتان في نيويورك؛ أحد أهم معالم الجذب السياحي، ملخصاً لمواد تدريبية لثلاثة أشهر من التدريب العملي داخل المتحف، تم تقديمها إلى المنتسبين في 4 ساعات مكثقة، تعلموا خلالها فن توظيف السرد القصصي في إيصال المعلومات الضرورية لفئات الجمهور المستهدف.

التحول الرقمي في يوم

وقدم محور التحول الرقمي لمنتسبي البرنامج تجربة غنية في عالم التقنية الرقمية والبرمجة وطرح رؤى وأفكارا متنوعة حول آليات التحول الرقمي في المؤسسات وأثره الإيجابي على سير الأعمال بما يسهم في تطوير وتحسين الخدمات الحكومية.

 

التفكير التصميمي

أما محور التفكير التصميمي فشمل مساقاً تدريبياً تعرف من خلاله المنتسبون على طرق وأدوات استشراف المستقبل ورسم خارطة للفرص والتحديات التي يحملها، ثم وضع خطة عملية مفصلة لتجاوز التحديات وتعزيز العمل المؤسسي.

أساليب القيادة الفاعلة

وقدّم محور أساليب القيادة الفاعلة نظرة عامة على آليات عمل أكاديمية ويست بوينت الأمريكية لتطوير مهارات القيادة لدى طلبتها، حيث تعرف المنتسبون في هذا المساق التدريبي على كيفية طرح رؤاهم وخططهم بشكل واضح ومفصل وتمكين مرؤسيهم من تحديد طرق إنجاز المهمة، ما يمكنهم من التكيف مع الظروف المتغيرة.

علم الأعصاب لتحقيق النجاح

وفي محور علم الأعصاب، استعرض البرنامج التدريبي آليات تحقيق النجاح بالاستفادة من علم الأعصاب، وتناول أبرز النقاط التي تحفز الموظفين، وأهمية وضع خطط طويلة الأمد لتغيير السلوكيات غير المرغوبة واستبدالها بأخرى إيجابية في ثقافة عمل المؤسسات.

إنترنت الأشياء الصناعي

أما مساق إنترنت الأشياء الصناعي فقدّم بطريقة مبتكرة للمنتسبين آليات توظيف أدوات المخترعين "سبارك فن" التي تدمج بين أساليب العمل مع البرمجيات وتلك الخاصة بالمعدات والأجهزة بشكل مبسط لغير المتخصصين في هندسة الكومبيوتر وعلومه، حيث جرب المنتسبون أدوات "سبارك فن" لبناء مشاريع مبتكرة تمنحهم الشعور بالإنجاز وتساعدهم في تطوير مهاراتهم ومعلوماتهم في هندسة الإلكترونيات.

وتمثل الجولة المعرفية أحد أهم الأنشطة التفاعلية التي ينظمها برنامج قيادات حكومة الإمارات، والتي تشمل "ممارسات من الإمارات"، و"حوارات القيادة الحكومية"، و"رحلة في كتاب".

وفي إطار المساعي لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071، يوفر برنامج قيادات حكومة الإمارات للقيادات الوطنية المتميزة فرصة المشاركة في بناء مستقبل أفضل وأكثر ازدهاراً، حيث يقدم لهم محتوى مبتكراً بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية بارزة، بما يجسد توجهات الحكومة بتمكين الشباب وإشراكهم في صناعة المستقبل.

الجدير بالذكر أن برنامج قيادات حكومة الإمارات هو برنامج ريادي لإعداد القادة انطلق في فبراير 2008 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ضمن مساعي حكومة دولة الإمارات لتحقيق الاستثمار الأمثل في رأس المال البشري. وقد توج البرنامج مسيرة إنجازاته بتخريج ما يزيد على 1000 قيادي إماراتي استثنائي حتى الآن.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

اقتصادية دبي: المطاعم والمقاهي الكويتية ضمن الـ5 الأوائل في دبي من حيث العدد