من الأناقة إلى العدوانية مع سيارة تويوتا ايجو اكس الجديدة

التاريخ : 2025-06-02 (01:39 PM)   ،   المشاهدات : 2658   ،   التعليقات : 0

من الأناقة إلى العدوانية مع سيارة تويوتا ايجو اكس الجديدة

أطلقت شركة تويوتا نسخة محدثة من سيارتها الصغيرة تويوتا ايجو اكس (Aygo X)، تضيف إليها للمرة الأولى محركًا هجينًا أكثر قوة، إلى جانب تصميم خارجي بات أكثر عدوانية وجرأة.

تأتي هذه التحديثات في إطار سعي تويوتا لتعزيز جاذبية الطراز في سوق السيارات الحضرية الصغيرة، ولا سيما في أوروبا حيث تحظى Aygo X بشعبية كبيرة منذ طرحها في 2022.

تعرف على سيارة تويوتا ايجو اكس 2026 الجديدة

قلب هجين جديد بقوة لافتة

أبرز ما يميز سيارة تويوتا الصغيرة الجديدة هو اعتمادها على منظومة محرك هجين مكون من 1.5 لتر تم اقتباسه من سيارة تويوتا ياريس، ويولد إجمالي قوة 114 حصانًا (116 حصان أوروبي PS). هذا المحرك يأتي بدلًا من محرك البنزين ثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 71 حصانًا الذي اعتمدته النسخ السابقة، مع التخلّي عن خيار قير يدوي. بالمقابل، باتت كل نسخ سيارات تويوتا ايجو اكس مجهّزة الآن مع قير أوتوماتيكي CVT، وهو نفسه المستخدم في ياريس، ليضمن انتقالًا سلسًا وقادرًا على التعامل مع القدرة الإضافية للمحرك الهجين.

أما على الصعيد العملي، فتسارع هذه السيارة الصغيرة الهجينة الجديدة من 0 إلى 100 كم/س في أقل من 10 ثوانٍ، مقارنةً بالموديل السابق الذي كان يحتاج إلى 14.9 ثانية لتنفيذ نفس المهمة.

مظهر خارجي بات أكثر عدوانية ووضوحًا

فيما يتعلق بالتصميم، حرصت تويوتا على منح Aygo X الهجينة هوية أقوى وأكثر حضورًا على الطرق. فقد حصلت السيارة على شبك أمامي جديد أعرض وأكثر شراسة، بالإضافة إلى مصابيح أمامية مُعاد تشكيلها. وقد طالت التعديلات أيضًا الصادم الأمامي الذي أصبح أكثر بروزًا وزاويةً، والغطاء الأمامي الذي اكتسب خطوطًا أكثر حدة، تعكس رغبة تويوتا في تقديم طراز صغير بمظهر يوحي بالقوة والتماسك.

كما تضم Aygo X الجديدة جنوط معدنية بقياس 17 أو 18 إنش (حسب الفئة)، تبرز في فتحات عجلات محدَّبة بلون داكن، تشمل إطارًا بلاستيكيًا أسود يتماشى مع الهوية الرياضية للسيارة. وقد حُدِّد انسياب الغطاء الجانبي الأمامي بتصميم حاد يمتد إلى مصابيح الضباب الجديدة، التي أضيفت تحت مصابيح LED الرئيسية لتمنح السيارة إضاءة أفضل وحضورًا أقوى عند القيادة في الضباب أو الأمطار الخفيفة. 

فئة GR Sport … جرعة إضافية من الإثارة

للمرة الأولى في تاريخ هذه السيارة الصغيرة، قدّمت تويوتا فئة GR Sport الأكثر اعتدادًا بأوراقها الرياضية. تنتمي هذه النسخة إلى فريق جازو ريسينج (Gazoo Racing) الشهير، إذ حصلت على:

 

طلاء ثنائي اللون يجمع بين اللون الأصفر واللون الأسود لغطاء المحرك والسقف، ما يوفر تباينًا ملفتًا يجذب الأنظار.

شبك أمامي بنمط ”G-pattern“ الخاص بفئات GR، الذي يمنح مقدمة السيارة هوية شبيهة بسيارات السباق.

جنوط خفيفة مقاس 18 إنش بلون أسود مخصص، مصممة لتحمل ضغط القيادة الديناميكية وتبرد المكابح بشكل أسرع.

هيكل محسن عبر إعادة ضبط التعليق وتصلب النوابض والمخمدات، لتحقيق ثبات أعلى واستجابة أسرع عند المناورات الحادة.

توجيه كهربائي معاد ضبطه ليمنح السائق شعورًا مباشرًا بالحركة واتزانًا أعلى في المنعطفات.

وعن هذه النسخة، أكد مسؤولو تويوتا أنتجربة القيادة باتت أكثر مرحًا وإثارة دون التضحية براحة الركاب، لأنهم توجهوا نحو ”توفير وسطية بين القساوة الرياضية ونعومة الركوب في المدينة“.

حزمة تقنيات السلامة والراحة

لم تقتصر تحديثات تويوتا ايجو اكس الهجينة على المظهر والأداء فحسب، بل شملت أيضًا تعديلات داخلية وتقنيات حديثة لتعزيز السلامة والراحة:

نظام Toyota Safety Sense الأحدث، الذي يضم:

نظام ما قبل الاصطدام (Pre-Collision System) مع اكتشاف المشاة والدراجات.

نظام مساعدة الحفاظ على المسار (Lane Trace Assist) الذي يوجّه السيارة تلقائيًا داخل خطوط الطريق.

نظام مراقبة إشارات المرور (Road Sign Assist) الذي يتعرف على العلامات المرورية ويعرضها للسائق.

نظام التوقف الطارئ (Emergency Driving Stop System) الذي يوقف السيارة تلقائيًا في حال فقدان السائق القدرة على التحكم.

نظام المساعدة التنبؤية في القيادة (Proactive Driving Assist) لتحسين الاستجابة للطوارئ.

شاشة عدادات رقمية وسطية بقياس 7 إنشات، تعرض معلومات عن السرعة وكمية الشحن البطارية وحالة النظام الهجين، مع سهولة الوصول إلى قوائم الضبط عبر عجلة القيادة.

شاشة لمسية للمعلومات والترفيه تدعم الاتصال اللاسلكي بتقنيات ابل كار بلاي و اندرويد اوتو، بالإضافة إلى منفذَي USB-C للشحن السريع لأجهزة الركاب.

مقاعد مكسوة بمواد صديقة للبيئة؛ إذ شملت النسخ الأعلى تصميمًا داخليًا جديدًا يجمع بين الأقمشة المعاد تدويرها ومواد نباتية، ما يقلل انبعاثات الكربون أثناء التصنيع.

كبح فرامل مطوَّر ونظام توجيه مدعوم كهربائيًا لضمان ثبات محسن وتقليل جهود التوجيه، خاصةً في المسارّات الحضرية الضيقة.

تظل مساحة التحميل الخلفية تتسع لحيز 231 لترًا دون تغيير، بفضل تصميم البطارية الهجين الموحَّدة تحت المقعد الخلفي، وضمان عدم التأثير على الصندوق الخلفي الذي فتِح رُفِّع طفيفًا 76 ملم فقط أماميًّا ليتسع المحرك الهجين الجديد داخل الهيكل نفسه دون تضحية في المساحة.

موعد التدشين والأسعار المتوقعة

أعلنت تويوتا أن سيارة Aygo X الهجينة ستنطلق في الأسواق الأوروبية (بما فيها المملكة المتحدة) في نهاية عام 2025. ومن المتوقّع أن تفتح الطلبات رسميًا في أكتوبر أو نوفمبر 2025، على أن تصل الدفعات الأولى من السيارات للعملاء في يناير 2026 إن شاء الله. وبما أن الأسعار لم تُكشَف بعد، فإن التوقعات تُشير إلى أنّ تكلفة النسخة الهجينة الأساسية قد تبدأ من حوالي 18 ألف يورو أو ما يعادل 20,566 دولار أمريكي في أوروبا.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

فتح باب التسجيل في