" شروق" تفتتح المرحلة الأولى من مشروع "نجد المقصار" في خورفكان

التاريخ : 2024-06-12 (04:58 PM)   ،   المشاهدات : 891   ،   التعليقات : 0

خورفكان
" شروق" تفتتح المرحلة الأولى من مشروع "نجد المقصار" في خورفكان

أعلنت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "نجد المقصار" الذي تديره "مجموعة الشارقة للضيافة" التابعة للهيئة، وهو أحد أبرز مشروعاتها المتخصصة بالضيافة الفاخرة والسياحة التراثية في مدينة خورفكان ويتميز بموقعه الاستراتيجي في المنطقة الشرقية بإمارة الشارقة.

يسلط المشروع الضوء على تاريخ المنطقة معيدا للأذهان صورة الحياة في الماضي التي كانت تزدهر على مرتفعات "وادي وشي" الذي يحتضن نقوشا صخرية تعود لأكثر من 2000 سنة قبل الميلاد.

تتضمن المرحلة الأولى من مشروع "نجد المقصار" سبع وحدات سكنية تراثية فاخرة مطلة على الجبال يعود تاريخ إنشائها إلى أكثر من 100 عام ومطعما وردهة استقبال على مساحة 17 ألفا و210 أمتار مربعة تم ترميمها وتجديدها بدقة بالغة لتعكس روح الماضي إلى جانب مجموعة من المرافق الخدمية، بالإضافة إلى مسارات للتنزه تتيح للضيوف الصعود إلى الحصن العلوي للقرية الذي تم إنشاؤه قبل 300 عام في قمة الجبل إلى جانب توفير فرصة للنزلاء للوصول إلى سد الرفيصة عبر مسار جبلي خاص.

ويتم تنفيذ المشروع وفق منهج استراتيجي على مرحلتين بهدف حماية الأسس الأصلية للقرية و وفق المعايير البيئية والاجتماعية تجسيدا لالتزام "شروق" الراسخ بالحفاظ على تاريخ الشارقة وحماية تراثها الثقافي من خلال إعادة تطوير نجد المقصار بالتعاون مع "هيئة تنفيذ المبادرات وتطوير البُنى التحتية في إمارة الشارقة" (مبادرة) .

وتم الحرص خلال عملية التطوير على استخدام مواد تنسجم مع المناطق الطبيعية المحيطة بهدف الحفاظ على التراث المعماري للمنطقة الأثرية وتوفير وجهة فاخرة تلبي تطلعات السياح والزوار كافة.

وتشمل المرحلة الثانية المقرر الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيها خلال الربع الأول من العام 2026 إضافة مجموعة من المنازل التراثية الفاخرة وسط المزارع مطلة على الوادي على مساحة 16 ألفا و500 متر مربع اولتي تتضمن مجموعة متنوعة من خيارات الضيافة بالإضافة إلى مساحات مشتركة للتجمعات ومسارات إضافية للتنزه مما يوفر تجربة متكاملة للضيوف.

وأكد سعادة أحمد عبيد القصير المدير التنفيذي لـ"شروق" أهمية المشروع ودوره في محفظة المشروعات السياحية في الشارقة، وقال :“يشكّل افتتاح المرحلة الأولى من مشروع نجد المقصار خطوة مهمة في مساعينا الرامية للاحتفاء بتاريخ الشارقة وحمايته والحفاظ عليه بما يتماشى مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة”.

وأضاف أنه"من خلال تقديم تجارب تفاعلية ومستدامة ومتنوعة للضيوف مع الحفاظ على تراثنا فإننا نستعرض تنوع محفظة مشروعات ووجهات "شروق" في الإمارة، ونواصل تعزيز مكانة الشارقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي في قطاع الاستثمار والسياحة، ونتطلع إلى المرحلة الثانية من المشروع، التي تجسد رؤيتنا في تقديم تجربة تمثّل دعوة للضيوف للانطلاق في رحلة استكشاف وتواصل وسط الجمال الطبيعي والثراء الثقافي لإمارة الشارقة".

وتعد منطقة "نجد المقصار" شاهدا حيا على تاريخ غني يعود إلى آلاف السنين لمنطقة تقع في قلب "وادي وشي" وهي موطن لحصن الرفيصة التاريخي الذي يُعرف أيضا بحصن السليلات الذي كان مسكنا لقبيلة الحناطيب التي استقرت بجوار عين "وادي وشي" مصدر المياه الغزير الذي يُغذي الأفلاج ويروي الأرض.



إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

شرطة دبي توّظف الذكاء الاصطناعي في عملياتها