حديقة الحيوانات بالعين وجهة آمنة للطيورالمهاجرة

  ،   المصدر : العين / حديقة الحيوانات بالعين التاريخ : 2024-05-10 (09:05 AM)   ،   المشاهدات : 328   ،   التعليقات : 0

العين
حديقة الحيوانات بالعين وجهة آمنة للطيورالمهاجرة

تحتفيحديقة الحيوانات بالعين باليوم العالمي للطيورالمهاجرة الذي يوافق 13مايو من كل عام كمناسبة لنشر الوعي حول أهمية المحافظة عليها حيث تلعب هذه الطيور دوراً هاماً في المحافظة على التوازن البيئي، وتواجدها يعتبرمؤشراً على صحة البيئات التي تتواجد فيها.

 

رصدت الحديقة 179 نوع من الطيور منذ بدء الدراسة في عام 2017 أي ما يقارب 60% منها طيورمهاجرة مثل طيور الشناقب (الشنقب الصغير) والعقيبات والبلاشين الكبيرة (البلشون الأرمد) والصغيرة (البلشون المذهب) والبط الغمّاس وغيرها.

 

وتعمل الحديقة على دراسة حركة الطيور البرية بشكل شهري، وتلاحظ أعدادها وأنواعها ومدة إقامتها وتعمل على مقارنة نتائج دراستها بنتائج دراسات أخرى في مجال هجرة الطيور، ومن أهم النتائج التي تم رصدها كثرة تواجدها في موسم الشتاء الذي يمتد من شهر أكتوبر حتى مارس.

 

وتوفر الحديقة العديد من العوامل التي تساهم في جذب مختلف أنواع الطيور مثل وجود محميات آمنة وأماكن مظللة، بالإضافة إلى تنسيق الأشجار وترتيبها وتنظيفها بشكل دوري، ووجود برك وأحواض المياه، وعدم استخدام المبيدات الحشرية على الأشجار أو النباتات.

 

وتحرص الحديقة على توعية أفراد المجتمع من خلال تنظيم رحلات رصد الطيور لرفع الوعي ونشر المعلومات حول أهميتها ودورها في البيئة، وكما توصي بالمشاركة في حملات التنظيف للمحافظة على بيئاتها، ودعم الزراعة المستدامة وتجنب استخدام المبيدات الحشرية ودعم الجهود الحكومية والمنظمات البيئية في الدولة.



إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

دراسة لـ