بدء انطلاق مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج في نسختها الأولى بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج

التاريخ : 2024-03-04 (08:23 AM)   ،   المشاهدات : 275   ،   التعليقات : 0

الشارقة
بدء انطلاق مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج في نسختها الأولى بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج

شهدت أعمال مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج في نسختها الأولى انطلاقها ، والتي بدأت بانعقاد أول اجتماعاتها مع اللجان المنظمة ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة من كل الدول الأعضاء من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة .

استقبل المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج وفود الدول المشاركة من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج وبدء استقبال الوفود بمطارات الدولة وتضمنت الوفود 3 طلبة في مجال الشعر والقصة والرواية من كل دولة مع الوفد المشرف من وزارات التربية والتعليم للدول المشاركة، وتم اصطحاب الوفود المشاركة إلى مقر الإقامة بالشارقة حيث تُعقد المسابقة بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج مارس برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى – حاكم الشارقة- يحفظه الله ويرعاه

ويذكر أن الطلبة المشاركين تم ترشيحهم من الدول المشاركة بالمسابقة طبقًا لآلية عقد المسابقات والتصفيات النهائية داخل كل دولة واختيار الطلبة الموهوبين في مجال الشعر والقصة والرواية.

وجرى في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة استعراض البرنامج التفصيلي لأعمال مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج في نسختها الأولى مارس 2024م.

وتم مناقشة مهام اللجنة العليا واللجان التنظيمية حيث رحب الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج في نسختها الأولى مارس 2024م بالسادة الوفود المشاركين من الدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج.

وأكد خلال لقائه بأهمية بث روح المنافسة لدى الطلبة المشاركين وتحفيزهم، ووجه اللجان المشرفة والمنظمة إلى توفير سبل العناية والدعم والرعاية لجميع المشاركين بالمسابقة، ولفت نظر الحضور بأن المسابقة تهدف إلى إبراز فنون اللُّغة العربيَّة وتعزيز الولاء والانتماء للُّغة العربيَّة في نفوس الناشئة.

ونوه إلى أهمية تشجيع التواصُل الثقافيّ بين الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج واكتشاف الطلبة الموهوبينَ في مجال الشِّعر والقصة والرواية بالدول الأعضاء وتعزيز روح التنافس والتميز بين الطلبة الموهوبينَ في مجال الشِّعر والقصة والرواية وتحفيز المواهب والإبداعات اللُّغويَّة في مجال الشِّعر والقصة والرواية لطلبة الدول الأعضاء.

كما ناقش الاجتماع توزيع البرنامج التفصيلي واستعراضه خلال الاجتماع مؤكدًا ضرورة التزام الجميع بما تم إقراره بالبرنامج حرصًا على أن تُنفَّذ المسابقة في صورة تليق بمستوى التنظيم.

بالإضافة إلى ذلك تم تشكيل اللجنة العليا برئاسة مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، وأعضاء اللجنة العلمية، ورؤساء الوفود المشاركة، ومشرفي المركز التربوي للغة العربية في مراجعة أسئلة المقابلة الشفوية التي أعدها الفريق العلمي، مع بقاء اللجنة في موقعها حتى الانتهاء من الرد على أسئلة الطلبة المكتوبة.

إطلاع رؤساء الوفود على نتائج مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج في نسختها الأولى مارس 2024م واعتمادها، مع تشكيل لجنة سير الاختبار(النظام والمراقبة) بحيث تتكون من مجموعة من المختصين والفنيين والإداريين ومسؤولي الخدمات في الدولة المضيفة.

وأنهى مدير المركز الاجتماع مع اللجان المنظمة ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة متمنين لهم أطيب الإقامة مع برامج المركز.

كام قام سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة باصطحاب الوفد لجولة تفقدية وتعريفية للمركز ومرافقه، بدايةً قدم لهم عرضًا مرئيًا تعريفيًا للمركز وبرامجه وما تم إنجازه من دراسات وبحوث ومؤتمرات وندوات ودورات تدريبية وإحصائيات حولها بالإضافة إلى الأنشطة المتخصصة الأخرى مع المؤسسات والمنظمات التربوية والتعليمية في مجال الاختصاص وما حققه المركز.

ثم توجهوا إلى مكتبة المركز التي تحتوي على مصادر لمجموعة من الدراسات والبحوث التي نفذها المركز في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها بالإضافة إلى المجالات الأخرى لإصدارات مكتب التربية العربي لدول الخليج.

وتضمنت الجولة تعريفية للمركز قاعات التدريب والمسرح ومعرض اللغة العربية الدائم بالمركز حيث اطلع الوفد فيه على أبرز علماء اللغة العربية وأهم المؤلفات فيها، كذلك تعرف الوفد على أبرز الشعراء، والكتاب، والأدباء وأصحاب المعلقات السبعة ونبذة عن حياتهم ومعلقاتهم.

الناشر: إسلام | بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

بحضور عيسى هلال ملتقى دبا الحصن الرياضي الثقافي الأول يختتم فعالياته ويكرم الشركاء والفائزين