«شرطة أبوظبي» تنظم ملتقى الاستدامة للخدمات الشرطية والأمنية ضمن «COP28»

التاريخ : 2023-12-06 (02:13 PM)   ،   المشاهدات : 223   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

نظمت أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية ملتقى القيادة العامة لشرطة أبوظبي بعنوان "الاستدامة للخدمات الشرطية والأمنية"، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ"COP28"  في مدينة إكسبو دبي، وذلك بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي مركز تريندز للبحوث والاستشارات.

وأكد اللواء ثاني بطي الشامسي، مدير أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، في كلمة ألقاها خلال افتتاح الملتقى، اهتمام شرطة أبوظبي بإيجاد الحلول المثمرة والتي تعزز أهداف التنمية المستدامة، وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتجسيداً لنهج دولة الإمارات وأهدافها ورؤيتها في الاستدامة، والتي تهدف إلى إيجاد مستقبل أفضل لنترك إرثاً إيجابياً للأجيال المقبلة.

ولفت إلى الدور الريادي للأجهزة الشرطية والأمنية في تعزيز بيئة الاستثمار وتكثيف الجهود الاستباقية بحرفية عالية بالاعتماد على أحدث التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من تطورات التكنولوجيا والتشجيع على الإبداع والابتكار، لتحفيز الموظفين على تطوير الخدمات وإيجاد الحلول المستدامة.

وأشاد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات بالتزام شرطة أبوظبي باستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة للحد من الانبعاثات الضارة والتحول للطاقة النظيفة، وجهودها في تقليل البصمة الكربونية، وتعزيز عملية الابتكارات الخضراء، وتطبيق الاستدامة في جميع عملياتها، موضحاً أنها تقدم نموذجاً يحتذى لمختلف المؤسسات في دفع جهود الاستدامة.

وأوضح المقدم مهندس أحمد سرور الشامسي مدير مركز المدينة الآمنة أن شرطة أبوظبي تطبق من خلال منظومة المدينة الآمنة نظام العمل المتكامل لتعزيز السلامة على الطرق، ومنظومة أحوال الطقس عبر التنبيه بالرسائل لتحسين مستوى أمن الطرق، ورفع مستوى التوعية المرورية، وتعد الأولى من نوعها عالمياً في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي. ولفت إلى أن منظومة "تصاريح المركبات الثقيلة" ساهمت بدور كبير في خفض الوفيات، وتعزيز جودة الحياة، وتقليل رحلة المتعامل من بيته إلى عمله، مما انعكس إيجابياً على تعزيز البيئة الخضراء،وتقليل فترة وجود السيارات على الطرقات وتخفيض انبعاثات الكربون.

واستعرضت المقدم د. خبير وفاء الطياري من إدارة الأدلة الجنائية أفضل المبادرات والابتكارات التي تساهم في تعزيز الاستدامة بالخدمات الأمنية، ومن أبرزها التحول الرقمي لعمليات الأدلة الجنائية، واستخدام نظام الفيدليمس الإلكتروني، الذي يعد الأول من نوعه عالمياً في إدارة العمليات كافة بالمجال الجنائي، ساهم بدور ريادي في منظومة الاستدامة عبر تقليل الاستخدام الورقي وإلغاء التخزين الفيزيائي، وتحسين مراقبة البيانات من حيث الصلاحيات.

وشارك في الملتقى السيد سيرج ستروبانتس، مدير أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد الاقتصاد من أجل السلام، حيث ألقى محاضرة حول "أهمية التخطيط الاستراتيجي للتحديات المتعلقة بالمناخ والاستدامة بعنوان "نهج حلف شمال الأطلسي - ناتو".

وألقت إيرين سيكورسكي مديرة مركز المناخ والأمن بالمجلس العسكري الدولي المعني بالمناخ والأمن - الولايات المتحدة، محاضرة حول "تكييف ممارسات وعمليات الشرطة والأمان لتأثيرات التغير المناخي الفعلية"، مشيرة إلى أن البحوث ستساعد قوات الشرطة في تحقيق الاستدامة من خلال "تكييف" ممارساتها التشغيلية وخدماتها لتهيئة سلوكيات الاستدامة الإيجابية بشكل واضح.

وقدم الملتقى عبدالله الحمادي مدير إدارة المؤتمرات في مركز تريندز للبحوث والاستشارات وأدار المناقشات د. ستيفن سكاليت الخبير الاقتصادي بقطاع تريندز جلوبال - مركز تريندز للبحوث والاستشارات. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

مصرف عجمان يفوز بإحدى جوائز الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد