زيلينسكي ينتظر وعد حلفاء أوكرانيا بالدعم الجوي

التاريخ : 2023-06-07 (03:00 PM)   ،   المشاهدات : 213   ،   التعليقات : 0

زيلينسكي ينتظر وعد حلفاء أوكرانيا بالدعم الجوي

قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إنه تلقى عرضاً "جاداً وقوياً" من قادة دول على استعداد لتزويد كييف بمقاتلات من طراز إف-16، وإنه ينتظر وضع اللمسات النهائية على اتفاقات مع حلفاء رئيسيين.

وبحسب بيان على موقعه الإلكتروني، أضاف زيلينسكي "شركاؤنا يعرفون عدد الطائرات التي نحتاجها. يوجد بالفعل تفاهم بشأن العدد مع بعض شركائنا الأوروبيين.. إنه عرض جاد وقوي".

وقال زيلينسكي إن كييف تنتظر الآن اتفاقات نهائية مع حلفائها، بما في ذلك "اتفاق مشترك مع الولايات المتحدة". ولم يتضح بعد أي من حلفاء كييف على استعداد لإرسال الطائرات إلى أوكرانيا.

وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة مجموعة السبع الشهر الماضي أن واشنطن تدعم برامج التدريب المشتركة التي ينظمها الحلفاء للطيارين الأوكرانيين على طائرات إف16.

لكن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، قال إنه "لا يوجد قرار نهائي بعد فيما يتعلق بإرسال واشنطن للطائرات".

ولطالما طالب زيلينسكي بتزويد بلاده بطائرات إف-16، ويقول إن استخدام الطيارين الأوكرانيين لها سيكون تأكيدا من العالم على أن الغزو الروسي سينتهي بهزيمة.

وقالت روسيا، الثلاثاء، إنه يمكن تعديل مقاتلات إف-16 أمريكية الصنع لحمل أسلحة نووية، وحذرت من أن إمداد كييف بها سيفاقم الصراع.

تطورات ميدانية

قال حاكم محلي لمنطقة في روسيا إن الكهرباء انقطعت عن مدينتين في منطقة كورسك غرب البلاد وأصيب رجل، صباح اليوم الأربعاء، إثر إسقاط أوكرانيا لمتفجرات على محطة كهرباء فرعية قرب الحدود.

وأضاف رومان ستاروفويت "أصيب أحد العمال بشظية لدى محاولته إعادة التيار الكهربائي. هو حالياً في مستشفى المنطقة المركزي ويوفر له الأطباء كل العلاج اللازم".

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو القول، الأربعاء، إن 7 أشخاص على الأقل فُقدوا بعدما غمرت مياه من سد نوفا كاخوفكا، الذي تعرض للتدمير مناطق مجاورة.

ودُمّر سد نوفا كاخوفكا الذي تسيطر عليه موسكو على نهر دنيبرو، الثلاثاء، مما أدى إلى إغراق مساحات شاسعة من الخطوط الأمامية في منطقة خيرسون وإجبار القرويين على الفرار، وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات في انهيار السد.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن حوالي 42 ألفاً معرضون لخطر الفيضانات سواء في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية أو الأوكرانية على طول نهر دنيبرو وحذر مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة من "عواقب وخيمة وبعيدة المدى".

ونقلت تاس عن فلاديمير ليونتيف رئيس بلدية نوفا كاخوفكا قوله "تأكدنا من فقد 7 أشخاص".

وأجلت السلطات أكثر من 900 أمس الثلاثاء من المدينة التي تسيطر عليها روسيا، ويقطنها حوالي 45 ألفاً، وتقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

وقال المسؤولون الأوكرانيون إن أفراد نحو 80 مجتمعاً في أنحاء منطقة خيرسون معرضون لخطر الفيضانات.

وأوضح حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية أولكسندر بروكودين، اليوم الأربعاء، أن الفيضانات غمرت 1582 منزلاً على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو، مع إجلاء نحو 1457 شخصاً خلال الليل.

وفي وقت سابق، قال بروكودين أيضاً إن مدنيا قُتل وأصيب آخر في اليوم السابق نتيجة لقصف روسي على المنطقة ومدينة خيرسون نفسها.

وأعلنت القوات الروسية قصف مواقع 3 ألوية أوكرانية، اليوم الأربعاء، وذكر مسؤول أوكراني أن القوات الروسية تقصف منطقة خيرسون الأوكرانية، ما أسفر عن مقتل مدني واحد حتى الآن.

وقال حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية إن القوات الروسية قصفت المنطقة عدة مرات خلال اليوم المنصرم، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة آخر.

وقال الحاكم أولكسندر بروكودين عبر تطبيق تيليغرام إن "القصف شمل مدينة خيرسون".

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي