وسط تنديد دولي.. بيونغ يانغ تفشل في إطلاق قمر تجسس صناعي إلى الفضاء

التاريخ : 2023-05-31 (01:03 PM)   ،   المشاهدات : 317   ،   التعليقات : 0

وسط تنديد دولي.. بيونغ يانغ تفشل في إطلاق قمر تجسس صناعي إلى الفضاء

قال الجيش الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء، إنه انتشل ما يبدو أنه حطام الصاروخ الفضائي الكوري الشمالي من البحر الغربي، حسب وكالة "يونهاب" للأنباء.

ونقلت "يونهاب" عن رئاسة الأركان المشتركة في سيول، أن "المقذوف الكوري الشمالي اختفى من على شاشات الرادار قبل أن يصل إلى نقطة سقوطه المتوقعة"، مشيرة إلى أن الجيش يقيم احتمال أن الصاروخ "انفجر في الجو أو تحطم".

ونشر الجيش الكوري الجنوبي صوراً لحطام انتشله من البحر، ويقول إنه جزء من صاروخ أطلقته كوريا الشمالية صباح اليوم لوضع قمر اصطناعي للتجسس في المدار لكنها فشلت.

وفي وقت لاحق، قالت كوريا الشمالية إنها أطلقت قمر استطلاع عسكري وإنه تحطم في البحر.

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الصاروخ الذي يحمل "قمر الاستطلاع العسكري" تحطم قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية بعد أن "فقد قوة الدفع بسبب التشغيل غير الطبيعي" لمحرك المرحلة الثانية.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي صباح اليوم أن كوريا الشمالية أطلقت ما وصفته بـ"صاروخ فضائي"، في خطوة فعلت لوقت قصير أنظمة التحذير من هجوم جوي في العاصمة سيول ومنطقة أوكيناوا اليابانية.

من جهتها، أصدرت سلطات العاصمة تحذيراً للسكان عبر رسالة نصية قصيرة وصلتهم على هواتفهم وجاء فيها "أيها المواطنون، يرجى الاستعداد للإخلاء والسماح للأطفال وكبار السن بالإخلاء أولاً"، بينما دوت وسط سول صفارات الإنذار.

ولكن وزارة الداخلية الكورية الجنوبية سارعت إلى القول إن "التحذير الذي أصدرته حكومة مدينة سول في الساعة 06:41 صدر عن طريق الخطأ".

بدورها، أطلقت اليابان تحذيراً لسكان منطقة أوكيناوا الجنوبية. وقال مكتب رئيس الوزراء في تحذير على تويتر بثته محطة إن إتش كي العامة: "إطلاق صاروخ. إطلاق صاروخ. كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخاً. من فضلكم احتموا داخل المباني أو تحت الأرض".

ولكن الحكومة اليابانية ألغت الإنذار بعد 30 دقيقة.

وأكدت كوريا الشمالية الثلاثاء، عزمها على إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري "لمواجهة التحركات العسكرية الخطرة للولايات المتحدة وأتباعها".

إدانة أمريكية

وأدانت الحكومة الأمريكية بشدة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ قالت إنه "متعدد المراحل باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية".

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البيت الأبيض، آدم هودج، في بيان: "هذا الإطلاق الفضائي المزعوم تضمن تقنيات مرتبطة مباشرة ببرنامج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات".

وأضاف هودج "الباب لم يغلق أمام الدبلوماسية لكن على بيونغ يانغ أن توقف فوراً أعمالها المستفزة وأن تختار المشاركة بدل ذلك".

وقال هودج إن واشنطن "ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان أمن" الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

استفزاز خطير

وأدان مجلس الأمن الوطني الكوري اليوم إطلاق كوريا الشمالية الصاروخي. وحسب "يونهاب"، عقد المكتب الرئاسي اجتماعاً طارئاً للجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني بقيادة مستشار الأمن الوطني جو تيه-يونغ لبحث إطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى تزعم كوريا الشمالية أنه صاروخ فضائي يحمل قمراً صناعياً.

وذكر المكتب الرئاسي في بيان أن أعضاء اللجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني أكدوا أن الإطلاق يعد انتهاكاً خطيراً لقرارات مجلس الأمن الدولي واستفزازاً خطيراً يهدد السلام في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي.

وقال المكتب الرئاسي إن الرئيس يون سيوك-يول أطلع على الفور بعد الإطلاق وأخطر بكامل المستجدات في الوقت الفعلي.

من جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش "إطلاق كوريا الشمالية قمراً صناعياً عسكرياً، الأربعاء".

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان: "الأمين العام يدين بشدة إطلاق القمر الصناعي العسكري في كوريا الشعبية الديمقراطية".

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة أبوظبي تحذر من روابط مواقع إلكترونية احتيالية تحاكي المؤسسات الحكومية