ساعات قبل نهاية الهدنة.. اشتباكات جديدة في الخرطوم

التاريخ : 2023-05-29 (03:14 PM)   ،   المشاهدات : 282   ،   التعليقات : 0

ساعات قبل نهاية الهدنة.. اشتباكات جديدة في الخرطوم

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، اشتباكات كثيفة قبل ساعات من انقضاء اتفاق للتهدئة، ووقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، استمر أسبوعاً، وتخللته بعض الخروقات.

وقال سكان إنهم سمعوا دوي اشتباكات كثيفة ومتواصلة اليوم الإثنين، في أجزاء من العاصمة السودانية الخرطوم قبل ساعات من نهاية الهدنة الهش الذي وفر بعض الهدوء بعد الصراع المستمر منذ ستة أسابيع، لكنه أتاح وصول القليل فقط من المساعدات الإنسانية.

واستمرت الاشتباكات منذ أمس الأحد إلى اليوم في جنوب وغرب أم درمان، إحدى المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل ولاية الخرطوم. كما تحدث سكان في جنوب الخرطوم على الضفة الأخرى لنهر النيل، عن اشتباكات في وقت متأخر من مساء الأحد.

وأسفر القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع منذ 15 أبريل (نيسان) الماضي، عن مقتل المئات وفرار ما يقرب من 1.4 مليون  من ديارهم.

وقال الجانبان إنهما يفكران في تمديد اتفاق وقف إطلاق نار بأسبوع أبرم بوساطة السعودية والولايات المتحدة، للسماح بتوزيع المساعدات الإنسانية والذي ينتهي مساء اليوم الإثنين.

وقالت السعودية والولايات المتحدة أمس الأحد إن الجيش وقوات الدعم السريع انتهكا الهدنة مراراً وعرقلا وصول المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، ودعتا طرفي الصراع في السودان لتمديد وقف إطلاق النار الذي ينتهي الإثنين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الأحد، أن "المملكة والولايات المتحدة بصفتهما ميسرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، تدعوان القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، إلى مواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار".

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي