نصائح لكسر الرهبة والخوف عند طفلك قبل الامتحانات

التاريخ : 2023-04-27 (12:56 PM)   ،   المشاهدات : 469   ،   التعليقات : 0

نصائح لكسر الرهبة والخوف عند طفلك قبل الامتحانات

الاستعداد للامتحان والتهيئة النفسية لتخطى بعض المشكلات النفسية المصاحبة لفترة الامتحانات عند الأطفال، تتطلب وعى الأمهات بتلك الفترة والتعامل معها بطريقة سليمة حتى يتسنى للطفل تجاوز فترة الامتحانات بأمان نفسي دون التعرض لبعض حالات الاضطرابات النفسية كالخوف والقلق المرضى المتزامن مع الامتحانات،الذى يترتب عليه ضعف تحصيل الطفل فترة المراجعة وأداء الامتحان، وبحسب "اليوم" السابع"، هذه أبرز النصائح للاستعداد للامتحانات وكسر الخوف وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك.

بعض النصائح للاستعداد للامتحانات والحد من الخوف والرهبة

- استعدى مبكرا مع طفلك بفترة كافية للتهيئة النفسية للامتحان بتنظيم نوم الطفل وأوقات المذاكرة والتدريب على المراجعات النهائية للمواد مع مراعاة عدم تكديس المواد، وشعور الطفل بتراكم كم كبير من المذاكرة. 

- لا تتوقعي نتيجة طفلك تتخطى مستوى قدراته وتحمليه عبئا نفسيا للحصول على درجات عالية لإرضائك. 

- المقارنة مع أقرانه وزملائه ونعته طوال الوقت بالفاشل والغبى تشعره بالإحباط وعدم الرغبة في المذاكرة والرضا بالأمر الواقع بالفشل كما تم وصفه.

- قفى على نقاط ضعف طفلك فى المذاكرة النهائية قبل الامتحان ودعمه بالمراجعات التى تمكنه من إتمام المواد واستغلال الوقت بشكل جيد دون الضغط عليه وارهابه بأنه فات أوان المذاكرة. 

- عليكِ بالتحلى بضبط النفس وعدم الخوف والقلق المبالغ فيه لان الطفل يستمد منك حالته النفسية.

- اتبعى أفضل الطرق للتخلص من الخوف والرهبة وأيضا الشعور بالملل أثناء الاستعدادات الأخيرة الامتحان، عليكِ تغيير أماكن المذاكرة وتهوية المنزل وتهيئة بيئة المذاكرة والتقليل من العصبية والتوتر والأصوات المزعجة التى تسبب تشتت الانتباه.

- التغذية السليمة تساعد طفلك على تحصيل كم كبير من المعلومات.   

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

مودريتش يبلغ بيريز بقراره حول العرض السعودي