وديان الشهري.. نموذج لجيل جديد من الكاتبات بأدوات إبداع مبتكرة

التاريخ : 2023-04-02 (10:08 PM)   ،   المشاهدات : 905   ،   التعليقات : 0

وديان الشهري.. نموذج لجيل جديد من الكاتبات بأدوات إبداع مبتكرة

يصف كثير من النقاد المرأة المبدعة بأنها كالفراشة التي تحلق بفضاءاتها وغموضها وسكونها ورقتها وشدتها وحنانها لتصبح مصدرًا للحكاية والرواية، وباعثًا للأحلام الجميلة التي تزيل الركام عن النفوس المرهقة.

وإذا كان كثير من الكتّاب الرجال يتحدثون عن طقوس خاصة وضرورية للإبداع، والتي لا يتأتى لهم الإلهام إلا بها، فالأمر يختلف مع إبداعات حواء، فهي قادرة على العطاء والتعبير عن الساكن في قلبها أو العابر في أحلامها، رغم كل المسؤوليات الحياتية التي تضطلع بها.

ولعل الكاتبة السعودية الشابة وديان الشهري نموذج على ذلك، فهي تكتب، وتقدم برنامج "كورنرFM " عبر أثير إذاعةFM  AlifAlifوفي الوقت ذاته تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة سناب شات وتيك توك، متفاعلة مع الشباب، ومطورة لأفكارهم لاسيما أنها درست الإدارة في الجامعة الأمريكية، إضافة إلى مسؤولياتها الحياتية.

والمتتبع لوديان الشهري خاصة من خلال كتابها الأول "زمرة أبيلية" يجد أن كتاباتها بعيدة عن التنميط أو القولبة، فلا يمكن تصنيف إبداعاتها ضمن إطار الكتابات التي تناصب الرجل العداء، لكنها ومن خلال 124 مقطعًا نثريًا ضمها الكتاب مشغولة بترجمة أحلام بنات جنسها، والتعبير عنها بنصوص تنفذ إلى القلوب، وصور إبداعية تجعل القارئ في قلب الحدث.

لا تلقي وديان الشهري بالا لأي انتقادات تسعى خلف إبداعاتها، فهي تدرك الفارق بين النقد البنَّاء، والنقد الذي تحركه دوافع شخصية، مكتفية بشغل نفسها بإشعال الضوء في الجانب المظلم من قلوب الحالات التي تكتب عنهن، وترجمة مشاعرهن التي لطالما تنكَّر لها كثيرون، فيشعر القارئ وكأنه يعيش واقعًا جديدًا ملهمًا يتحدى الضبابية والإخفاقات.

وتستمر وديان الشهري في استقراء الواقع الحياتي ليس فقط من خلال تعاملها مع بنات جيلها، ولا حتى في محيطها الأسري والمهني، فهي أيضًا حريصة على توسيع المشهد واستقراء نماذج مغايرة تستعين فيها في أعمالها الجديدة، وذلك من خلال التفاعل الواسع الذي تحظى به المقاطع التفاعلية التي تنشرها على منصات التواصل الاجتماعي، وتشهد نقاشات بنّاءة.

وأخيرًا، فإن تجربة الكاتبة السعودية الشابة وديان الشهري، تكشف عن جيل جديد من الكاتبات العربيات اللواتي يمتلكن أدوات جديدة ومبتكرة للإبداع، ويطوِّعن فنون الكتابة لاستجلاب مستقبل أكثر إشراقًا.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

تقارير: الركراكى يدخل دائرة المرشحين لتدريب منتخب السعودية