نصائح للحفاظ على السلامة العامة على الطرقات خلال شهر رمضان المبارك

التاريخ : 2023-03-28 (11:47 AM)   ،   المشاهدات : 209   ،   التعليقات : 0

الإمارات
نصائح للحفاظ على السلامة العامة على الطرقات خلال شهر رمضان المبارك

 من المحزن أن نشهد كل عام خلال شهر رمضان المبارك وقوع مئات الحوادث وعشرات الوفيات. فلشهر رمضان خصوصيته المميزة، إذ يجمع المقرّبين والأحبة معاً، ما يسبب الكثير من الازدحامات المرورية! ويفرض هذا الموسم تحديات استثنائية لجميع مستخدمي الطرق.

وبناءً على ما سبق، أجرت RoadSafetyUAE دراسات استقصائية حول الحوادث التي وقعت خلال شهر رمضان على مر السنين، استناداً إلى أكثر من 6,000 من بيانات مطالبات التأمين على السيارات، وإليكم أهم النتائج المتعلقة بالحوادث خلال شهر رمضان المبارك: 

• يُعدّ سائقو السيارات الأكبر سناً (فوق الـ40 عاماً) وسائقو السيارات من الرجال معرضين بشكل خاص لارتكاب حوادث سير. 

• تبلغ الحوادث ذروتها في فترة ما قبل الإفطار (بين الساعة 2 و5 بعد الظهر)، وفي ساعة الذروة الصباحية بين الساعة 8 و10 صباحاً.  

• تُعدّ أيام الثلاثاء الأخطر لوقوع حوادث السير، أما أيام الأحد فهي الأقل خطورة

يفرض شهر رمضان المبارك نمط حياة خاص تترتب عليه آثار جسدية يمكن أن تؤدي إلى الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم والتي يمكن أن تؤثر على مستوى انتباهنا وتركيزنا ورؤيتنا وردود أفعالنا. بالإضافة إلى الصيام، يمكن أن تتسبب أوقات تناول الوجبات وأنماط النوم غير الاعتيادية وغير المنتظمة في كثير من الأحيان بالتعب والإرهاق ونفاد الصبر والتشتت، ما ينعكس في ذروة الحوادث في الصباح الباكر.

وتعدّ الفترة التي تسبق غروب الشمس مباشرة للقيادة على الطرقات، لأن سائقي السيارات يسرعون للوصول إلى مواعيد الإفطار. وتُعتبر ساعة الذروة التي تسبق موعد الإفطار مزيجاً من الحوافز النفسية والاحتياجات الجسدية وقد يستخدم سائقو السيارات هذا الأمر كذريعة للتصرف بتهوّر على الطرقات. وبالتالي، يجب على جميع مستخدمي الطرق (من سائقي السيارات والمشاة وراكبي الدراجات النارية وراكبي الدراجات الهوائية وسواهم) توخي الحذر الشديد في هذه الفترة أيضاً!

وفي معرض تعليقه على هذا الأمر، قال توماس إيدلمان، المدير الإداري لمنصة RoadSafetyUAE: "من المهم جداً معرفة سُبل تأثير نمط الحياة في شهر رمضان المبارك على سلوكياتنا، فضلاً عن سلوكيات مستخدمي الطريق الآخرين. وعليه، نقدّم لسائقي السيارات في الإمارات العربية المتحدة 5 "نصائح وحيل" لتفادي ارتكاب حوادث سير، وهي كالتالي:

1. تنبّهوا للتقييدات التي تحكم قيادتكم! 

2. احترسوا من مستخدمي الطريق الآخرين الذين يحتمل أن يخضعوا لنفس التقييدات.

3. عليكم توقّع ما هو غير متوقع – يتوجب علينا جميعاً القيادة بطريقة دفاعية!

4. خططوا لأوقاتكم بشكل صحيح وغادروا مبكراً لتجنّب الحاجة إلى التسرع والسرعة.

5. ضعوا حزام الأمان دائماً – فشهر رمضان هو الوقت المناسب لبدء ممارسة هذه العادة!"

واختتم إيدلمان قائلاً: "يتوجب على السائقين إدراك أنّ تأخرهم في الوصول لحضور حدث رمضاني، هو أمر يتفهّمه الناس. وتعد الإدارة الجيدة للوقت أمراً بالغ الأهمية ونحثّ السائقين على المغادرة مبكراً قبل وقتٍ كافٍ للوصول إلى وجهتهم في الوقت المحدد. فنحن بحاجة إلى الاهتمام بأنفسنا والآخرين في هذه الفترة الخاصة جداً". 

الناشر: ايتوس واير | بواسطة: ايتوس واير

إضافة تعليق

الخبر التالي

مجلس ضاحية الصبيحية في خورفكان يبحث مع هيئة الطرق والمواصلات مختلف المشاريع الحيوية