مركز تريندز يشارك في المؤتمر العالمي للاستراتيجيات 2023 في إسطنبول

التاريخ : 2023-03-27 (11:22 AM)   ،   المشاهدات : 428   ،   التعليقات : 0

تركيا
مركز تريندز يشارك في المؤتمر العالمي للاستراتيجيات 2023 في إسطنبول

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في فعاليات المؤتمر العالمي للاستراتيجيات "إسطنبول 2023" الذي انعقد بمركز الشؤون الدبلوماسية والدراسات السياسية (ديبام) (DIPAM) بالشراكة مع جامعة إستينيا والجامعة الوطنية المجرية للخدمة العامة بمدينة إسطنبول التركية تحت شعار: "النظام العالمي الأمني والآفاق الأمنية الجديدة".

ومثلت المركز في المؤتمر الذي استمر يومين الأستاذة نجلاء الزرعوني، الباحثة الرئيسية غير المقيمة في «تريندز»، حيث شاركت في الجلسة السادسة عشرة بالمؤتمر، وقدمت ورقة عمل تحت عنوان "توسُّع الأمن البحري العالمي للصين بين حلمها الكبير والقيود الدولية.. تطور الاستراتيجيات الكبرى".

وذكرت الزرعوني أن حلم الصين في أن تصبح قوة بحرية مثّل جانبًا مثيرًا للجدل في نموها العالمي، مبينة أن هناك 96 ميناءً في 35 دولة تمتلكها أو تشغلها شركات صينية.

وأوضحت أن الصين، وفي إطار حرصها على الأمن البحري، عرضت إدارة جماعية للأمن البحري. كما أسهمت في عدة جهود أمنية بحرية؛ منها إجلاء مواطنين ليبيين إبان النزاع المسلح بين الفصائل الليبية، ومرافقة السفن في حرب اليمن (خليج عدن)، ونقل الأسلحة الكيميائية من سوريا، والتحقيقات البحرية الدولية، وعمليات البحث (طائرة الخطوط الجوية الماليزية)، وبعض القضايا الأخرى.

وبينت الباحثة في المؤتمر، بحضور ومشاركة مئات الخبراء والأكاديميين، أن الصين لا تمتلك حتى الآن خبرة جيدة في مكافحة النشاطات البحرية للجماعات الإرهابية الكبيرة العابرة للحدود الوطنية، لكنها تقدم فهمًا مختلفًا للقوات الدفاعية الخارجية.

وأشارت الزرعوني إلى أن الصين كقوة إقليمية ودولية تبنت استراتيجية بحرية للدفاع عن البحار القريبة والبعيدة، بما يلائم موقعها ومكانتها في النظام الدولي لتكون قوة بحرية كبرى، وهي الآن أكبر قوة بحرية إقليمية في آسيا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وذكرت أن هذه الاستراتيجية كان لها أثرها البالغ على الأمن الإقليمي.

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي