أضرار ضغط الآباء على أبنائهم طوال الوقت.. أبرزها التوتر واللجوء للغش

التاريخ : 2023-03-18 (09:26 PM)   ،   المشاهدات : 476   ،   التعليقات : 0

أضرار ضغط الآباء على أبنائهم طوال الوقت.. أبرزها التوتر واللجوء للغش

يضغط الكثير من الآباء على أطفالهم طوال الوقت، رغبة منهم في حصولهم على أعلى الدرجات في مراحلهم الدراسية المختلفة أو الفوز بالمركز الأول في رياضة معينة وغيرها من الأهداف التي يحرص الآباء على حث أبنائهم للحصول عليها، ولكن هذا يتسبب في بعض الأضرار التي نستعرضها في هذا التقرير، وفقًا لما ذكره موقع "verywellfamily".

أضرار ضغط الآباء على أبنائهم

الشعور بالتوتر

يتسبب زيادة ضغط الآباء على أبنائهم طوال الوقت في ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض العقلية، وشعور الطفل بالضغط والقلق المستمر، والتوتر وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب أو غيرها من حالات الصحة العقلية.

ارتفاع خطر التعرض للإصابات

قد يتسبب ضغط الآباء المستمر على أبنائهم في الفوز برياضة معينة في تعرض الأبناء للإصابة أثناء اجتهادهم في الفوز وتحقيق أمنية آبائهم.

زيادة احتمالية الغش

قد يلجأ الأطفال للغش في الإمتحانات للحصول على الدرجات النهائية التي يطالبها بهم والديهم طوال الوقت.

رفض المشاركة

عندما يشعر الطفل أن الهدف هو "أن يكون الأفضل" دائمًا، فمن غير المحتمل أن يشارك في أي شيء عند شعوره بإحتمالية عدم الفوز، مثل أن يتوقف عن المشاركة في مسابقة رياضية خوفاً من عدم الفوز.

احترام الذات

قد يؤدي دفع الأباء لأبنائهم وضغطهم الدائم عليها للتفوق والنجاح للإضرار بتقديرهم لذاتهم، ويجعلهم يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية.

الحرمان من النوم

قد يظل الأطفال الذين يشعرون بضغط مستمر من قبل أبائهم في السهر طوال الليل خوفاً من مصيرهم غداً في المسابقة أو الامتحانات.

نصائح للتعامل مع الأطفال

يجب على الآباء تجنب الضغط وإجبار أطفالهم على أي شيء وأن يحرصون على تشجيع أطفالهم على بذل قصارى جهدهم مع التركيز على ثقل مواهبهم وليس بالنتيجة النهائية.

ويجب على الآباء أيضاً التحدث مع أطفالهم عن الرياضة أو مستواهم الدراسي، وجعلهم يعبرون عن مشاعرهم تجاه الرياضة التي يمارسونها أو مستواهم الدراسي لمعرفة المشاكل التي يعانون منها وتشجيعهم على أن يكونوا الأفضل في الشيء الذي يفضلونه مع تجنب الاهتمام بالنتيجة.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

محمود الهاشمي يفتتح معرض