الأخبار » أخبار عجمان » ‫جامعة عجمان تحصد "نجوم" منظمة QS العالمية‬ ‫ ‬

‫جامعة عجمان تحصد "نجوم" منظمة QS العالمية‬ ‫ ‬

  ,   المصدر : عجمان / جامعة عجمان   ,   التاريخ : 2019-05-24 12:32 AM


احتفلت جامعة عجمان مساء أمس بحصولها على مرتبة خمس نجوم في نظام كيو إس العالمي (QS) لتصنيف الجامعات، في ثلاث فئات وهي: المسؤولية المجتمعية، وبيئة التعلم والشمولية، كما حصلت الجامعة على مرتبة أربع نجوم في فئة التدريس بالإضافة إلى التفاعل الدولي لمختلف أنشطتها.

 

جاء ذلك في أمسية رمضانية أقيمت في فندق سراي عجمان، بحضور السيد آشوين فرنانديز المدير الإقليمي لمؤسسة "كواكواريلي سيموندز"(QS) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومدير الجامعة وممثلين عن وزارة التربية والتعليم، وشركاء الجامعة الاستراتيجيين، بالإضافة إلى عمداء الكليات ومدراء الإدارات، وجمع من خريجي الجامعة وطلبتها.

 

وكانت منظمة كيو إس (QS) العالمية، ومن خلال وحدة المعلومات في المنظمة، قد منحت جامعة عجمان تصنيف "الخمس نجوم" في فئات: المسؤولية المجتمعية والشمولية والبيئة التعليمية، كما حققت الجامعة تصنيف "الأربع نجوم" في مجالي التدريس وتنوع الجنسيات. وتعمل وحدة المعلومات في منظمة (QS) من خلال نظام دقيق لجمع البيانات وتحليلها بصورة مستقلة لمقاييس الأداء على النحو التي تنص عليه منهجية "نجوم كيو إس".

 

وعن هذا الإنجاز، قال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة: "ما كان لهذا الإنجاز أن يتحقق لولا الدعم المتواصل لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، الذي برؤيته الثاقبة عززت الجامعة مكانتها على خارطة التعليم العالي، وأصبحت في مصاف أفضل الجامعات على مستوى الوطن العربي والعالم".

 

كما أشاد مدير الجامعة بالجهود التي بذلتها الكوادر التعليميةوالإدارية في الجامعة والتي تتمتع بأرقى مستويات الخبرة على مستوى المنطقة، واعتبر هذا الإنجاز بمثابة ثمرة لجهودهم الحثيثة في الارتقاء بمستوى الأداء على كافة الأصعدة.

 

وأوضح مدير الجامعة أن التزام الجامعة بتنوع الجنسيات جعلها تحصل على العلامة الكاملة في معيار تنوع جنسيات أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بالإضافة إلى التنوع الثقافي. وحصولها على العلامة الكاملة في مجال المسؤولية المجتمعية وتنمية رأس المال البشري الإقليمي والمحافظة على البيئة جاء نظرا لامتلاكها منشآت رياضية وبنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات ومرافق طبية ونوادي طلابية مميزة بما حقق رضا طلبة الجامعة العالي تجاه عملية التدريس وتجاربهم الإجمالية، مما أدى إلى تحقيق الحد الأقصى من النقاط في كلا المؤشرين.

 

وأشار الدكتور كريم إلى أن حصول جامعة عجمان على العلامة الكاملة في مجال المنح الدراسية للطلبة المتفوقين والمعسرين، والتسهيلات الخاصة بأصحاب الهمم ومد يد العون للطلبة ذوي الدخل المحدود، جاء من حرص الجامعة ومنذ تأسيسها في عام 1988، وعملها بنظام شامل للمنح والحسومات الدراسية والمساعدات المالية. حيث يُكلّف بند المنح الجامعة ما يقارب العشرون مليون درهم سنويا، تستهدف من خلاله الطلبة المتميزين والمبدعين وأبناء العاملين بالجامعة وخريجيها وأصحاب الهمم وغيرهم من الفئات.

 

من جانبه، أشاد السيد آشوين فرنانديز المدير الإقليمي لمؤسسة (QS) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجهود منتسبي الجامعة في تحسين مؤشر مستوى الأداء مقارنة بالتقييم في السنوات السابقة، بالإضافة إلى الأداء المتميز في مجالات المسؤولية المجتمعية والشمولية والبيئة التعليمية. وقال "يسُرنا نجاح جامعة عجمان بأن تحصل على هذه التصنيفات والنجوم في مختلف الفئات، وهذا لا يتأتى إلا بفضل الجهود الكبيرة المبذولة من إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة خلال السنوات الماضية، والمهمة المقبلة هي الحفاظ على هذا الأداء المتميز والارتقاء ضمن التصنيف".

 

وجدير بالذكر أن نظام تصنيف نجوم كيو إس يعمل على تقييم الجامعات حسب تحقيق عدد كبير من مؤشرات الأداء المهمة وفقاً للمعايير الدولية المحددة مسبقاً.

إضافة تعليق