الأخبار » أخبار عجمان » ‫المجالس الشبابية بالدولة تستعرض طموحاتها العلمية بمجلس "راشد بن حميد"‬

‫المجالس الشبابية بالدولة تستعرض طموحاتها العلمية بمجلس "راشد بن حميد"‬

  ,   المصدر : عجمان / دائرة البلدية والتخطيط عجمان   ,   التاريخ : 2019-05-24 12:24 AM


استضاف "مجلس راشد بن حميد" الرمضاني أعضاء مجالس الشباب على مستوى الدولة، ضمن الجلسة التي أقيمت بحضور سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، ومجموعة قيادات شبابية ومؤثرين من الشباب.

وتطرق المجلس في جلسته الرابعة إلى موضوع "الإمارات والفضاء"، وذلك عبر محاضرة بعنوان "لماذا المريخ؟" قدمها عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وأدار الجلسة مروان الشحي عضو مجلس عجمان للشباب، والذي أشاد بدأب سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي على تمكين الشباب وإشراكهم في المجلس الرمضاني لإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في حديث يهم جيلهم.

وفي محاضرته تطرق عمران شرف الذي يتولى إدارة مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) في مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى أهمية قطاع العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، وأهداف برنامج الفضاء في دولة الإمارات، وتطرق لتفاصيل مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، ولماذا تم اختيار هذا الكوكب تحديدا.

وتحدث عن البداية التي بدأت مع بناء الدولة لكوادر في مجالات الكهرباء والالكترونيات والفيزياء وغيرها من المجالات العلمية، ومن ثم جمع هذه الخبرات الإماراتية معا، في بيئة مناسبة لتطوير القدرات، يحدوها الشغف العلمي والحس الوطني الساعي لصبغ مشاريعنا الفضائية بالهوية الإماراتية.

وشرح للحضور كيف تطورت نسبة المشاركة الإماراتية في دبي سات1 الذي كان فرصة للتعلم واكتساب الخبرات من 30 % إلى 50 % في دبي سات2، وكيف ساهمت العقول الإماراتية في صنع أجزاء أساسية من الأقمار الصناعية.

وفي ختام المحاضرة تطرقت أسئلة الحضور لمواضيع شتى من بينها كيفية إعداد الأطفال الإماراتيين لتعلم مهارات المستقبل وإعدادهم ليكونوا علماء الغد.

يذكر أن عمران شرف الذي يتولى إدارة مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) في مركز محمد بن راشد للفضاء، قاد أيضا الفريق المكلف بوضع التصور الأولي للمشروع، وشارك في تصميم وتطوير مشروع دبي سات1 ودبي سات2، وساهم في تطوير أنظمة التحكم بالأقمار الصناعية والمحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، كما ساهم في وضع تصور لتأسيس وكالة الإمارات للفضاء ودعم مبادرات استراتيجية للاستعمال السلمي للفضاء الخارجي، وساهم في تطوير المراحل الأولية من مشروع خليفة سات. وعمل على تأسيس فريق الأنظمة الإلكترونية والكهربائية ومكتب إدارة المشاريع في مركز محمد بن راشد للفضاء، وتأسيس إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية وإدارة تطوير برامج التقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء. وهو حاصل على ماجستير في سياسات العلوم والتكنولوجيا من جامعة KAIST الكورية عام 2013، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة فرجينيا عام 2005، وخريج برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

 

إضافة تعليق